خيبة الامل في الزوج

November 13, 2022, 8:25 pm

يشير د. ديفد لودين في علم النفس أنه يمكن معاقبة الزوج عندما تعمل الزوجة على تحقيق العدالة التصالحية (المسامحة والمصالحة بعد الشعور بالعدل من نتيجة إجراءات معينة) والتي تهدف لتجنب إعادة تكرير السلوك المؤذي من قبل الزوج، فيرى الزوج أن هنالك ثمن لما قام به سلوك ولا بد من دفعه حتى يتمكن من ادارك جدية وخطورة الأمر الحاصل، وهنا يشير د. لودين إلى أن العادلة التصالحية تقتضي استعادة العلاقة بطريقة مخالفة عما كانت عليه سابقًا بحيث تتم إعادة هيكلة العلاقة بينك وبين الزوج لمنع حدوث سلوكيات مؤذية لك مرة أخرى. وهنالك ثلاث مراحل ينصح بها د. لودين كعقاب نفسي للزوج وهي: التعبير عن خيبة الأمل؛ يمكن هنا أن تعبري عن خيبة أملك في الزوج عما قام به، ومقارنة ما كان لديك من توقعات مع الواقع الذي صدر عنه، هذا الأمر قد يشعر الزوج بالندم. توضيح الحلول البديلة؛ إيضاح الحلول ووضعها على طاولة النقاش سيشعر الزوج بالندم حيث أنه كان قادر على التصرف بهذه الطريقة من البداية، وأن الحلول في متناول اليد إلا أنه اختار الطريقة المؤذية والخاطئة. الابتعاد الجسدي؛ يشير د. لودين إلى أن استراتيجية استخدام البعد الجسدي عن الزوج سبب في شعوره بالندم والعقاب النفسي حيث يمكن أن تلجأ الزوجة إلى استخدام عبارات مختلفة مثل: أنا مستاءة جدًا من مشاركة السرير معك هذه اللية لذلك سأضطر للنوم على الأريكة.

المرتب

خيبة الامل في الزوج لزوجته

والآن هو قليل الدخل ولم يسعى لرفع الدخل ولا يرغب أن تتوظفي لترفعي مستوى الدخل فكيف سيكون الحال مع العيال ؟. والزواج من أهدافه إنجاب الذرية والعشرة بالمعروف والضائقة المالية تمنع من عمل الأنابيب. الآن الموضوع يحتاج منك صناعة قرار جريء بهذا التمرين: 1- إما البقاء معه كما هو بدون ذرية وضعف مستوى مادي وعلى هذه الحال والرضا بهذه القسمة والتعايش معها وزيادة دخلك بأي انتاج غير رسمي وتحمل الوالد حفظه الله وهداه. 2- السعي للإنفصال والبحث عن عمل ولعل الله يعوضك خير. أكتبي مبررات القرار الأول ونتائجه السلبية والإيجابية وكذلك القرار الآخر. بعقلك الواعي بعيداً عن جلد الذات. بالنسبة لشعورك بعدم التوفيق والإحباط المصاحب غير سليم فالتوفيق من الله وكل قدر الله خير وتخفى الحكمة من الخير علينا. ولم يصدرمنك أي سبب للنقص أو ما يغضب الله فقرار زواجك بموافقة والدك وليس رغماً عنه كما يظهر لي ثم استمعب لكلام زوجك وأبيك بعين العقل المنطقي الفاحص هل ما يقوله كل واحد منهما صحيح أم يعلقان أخطاء قراراتهما عليك باعتبارك تمتصين الضغط منهما ولا تبادرين لرد الحجة بالحجة. بعد أداء التمرين أنتظر النتيجة هنا. __________________ لتوفير الجهد والوقت للجميع: 1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.

في هذه الحياة قد تعترضنا أحيانا حالات خيبة أمل شديدة سواء كانت بسبب أشخاص وثقنا فيهم فغدرونا أو أنننا تعرضنا لهذه الخيبة من أنفسنا أو من الواقع المعاش. في العديد من الحالات تؤدي بنا هذه الخيبة إلى الإكتئاب وفقدان الأمل وعدم الرغبة في فعل أي شيء والنتيجة لهذه الخيبة يكون المحدد الرئيسي لها هو السبب الذي يؤدي لها على سبيل المثال إذا حصلت لك خيبة أمل في شخص قريب لك ودحلت في مرحلة الإكتئاب لا قدر الله. فبشكل لاإرادي تكون علاقتك مع ذلك الشخص علاقة عدائية ليس هذا وفقط بل وقد تزيد حتى تشمل باقي الأقارب لأن النفس بطبيعتها إذا علمت مصدر الإيذاء فستفعل المستحيل بشكل تلقائي ألا يأتي الأذى مرة أخرى من ذلك المكان. بالتالي نفسك تصبح خائفة حتى من الإرتباط مع شخص آخر خوفا من أن تتعرض النفس مرة أخرى لخيبة أمل أخرى ،لأن النفس لا تستطيع تحمل الأذى مرتين بطبيعة الحال لهذا تحاول جاهدة ألا يتكرر عليها نفس الأمر بالتالي تأخذ تدابيرها الإحتياطية وربما قد تفقد معها مشاعرك إذا استمريت في التعرض لخيبة أمل في الإرتباطات في حياتك الخاصة. الآن نأتي إلى الحديث عن نتيجة خيبة الأمل بسبب العمل الخاص بك أو محاولة بناء مشروع خاص بك ، غالبا ما تكون نتيجتها الإستسلام النهائي أو المؤقت وقمت هنا بذكر الإستسلام النهائي قبل المؤقت لإنه الخيار الذي يختاره الشخص المتسرع فقوة الصدمة تجعله يفكر في الإعتزال بشكل كلي.

تحميل كتاب خيبة الأمل PDF - محمد أ. جمال | كتوباتي

  1. خيبة الامل في الزوج - اروردز
  2. خيبة الامل في الزوج | اكتشف حالك
  3. دمامل الغدد المتحدة
خيبة الامل في الزوج على زوجته

كيف أعاقب زوجي نفسياً على خطأه معي - أجيب

خيبة الامل في الحياة هم مجرد كلمتين ولكنها تعني الكثير في حياة البشر، لأنها تجعل حياة الشخص لا قيمة لها وأكثرها بؤس وحزن وخذلان وتصادم في كل من حوله سواء كانت أشخاص أو كيان أو هدف أو مستقبل لم يستطيع الشخص الوصول إليه وللأسف الكثير منا يسعى أن يكون إنسان ناجح لديه مستقبل مشرق ويكتشف ذاته وكيانه، لكن هناك معوقات … أكمل القراءة »

خيبة الامل في الزوج المرتب
لمحة عن الكتاب كتاب خيبة الأمل بقلم محمد أ. جمال.. بدا غريبًا بسترة محصلي التذاكر الرمادية والوجه الأسمر المكفهر بذقنه النابتة عن إهمال وشعره الثائر وعيونه الجاحظة، لم تناسب تفاصيله باقي تفاصيل الصورة الجميلة الأنيقة المنمقة، فكر الشاب الواقف خلف الرجل الغريب أن هذا الرجل لا ينتمي إلى هنا، هو ينتمي لعالم آخر مألوف بشكل ما، حاول التفكير في تشبيه مناسب للرجل الغريب ووجد مجازًا أعجبه لدرجة أنه رغب أن يعلنه للآخرين ولكنه للأسف لم يجد من الحاضرين من يعرفه فيهمس له بالتشبيه، بدا له الرجل هاربًا من بين صفحات الكتاب، هذا الرجل هو خيبة الأمل ذاته شارك الكتاب مع اصدقائك

خيبة الأمل تعلمنا أن ذلك الشخص كان معك لحاجته فقط، عندما أشبعت وانتفت حاجته انتهى معها. خيبة الأمل تعلمنا ألا نعطي قلوباً بيضاء بين يد من يتعلق بك لمصلحته. خيبة الأمل تعلمنا أن نصبح أنانيين نحب أنفسنا فقط. من يمتلك الصحة يمتلك الأمل، ومن يمتلك الأمل يمتلك كل شيء. من أطال الأمل أساء العمل. من يبني آماله على الأوهام يجدها تتحقق في الأحلام. الأمل ينام كالدب بين ضلوعنا منتظراً الربيع لينهض.